العدالة هي ان تري جميع الناس .... بنفس المستوي وخاصة اذا كنت المسؤول
ولكن هل توجد عداله في الغابة
نحن في الكويت نعيش في غابة.............. ومن المعروف اما ان تكون اسد او فريسة ..... او تكون ضبعة ؟؟؟؟؟
من الطبيعي ان نختار ان نكون اسود ولكن اين الفريسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الضباع هم الجبناء الذين لا يستطيعون المواجه ........ فهم يفتعلون الازمة ومن ثم يندسون بين الحشائش على ام ان يتقاتل الاسود وينجون هم فقط.
ولكن الفريسة والضحية هي للاسف الكويت
والسبب هو اختلال ميزان العدالة
واللبيب بالاشارة يفهم!!!!!!!!
ولكن هل توجد عداله في الغابة
نحن في الكويت نعيش في غابة.............. ومن المعروف اما ان تكون اسد او فريسة ..... او تكون ضبعة ؟؟؟؟؟
من الطبيعي ان نختار ان نكون اسود ولكن اين الفريسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الضباع هم الجبناء الذين لا يستطيعون المواجه ........ فهم يفتعلون الازمة ومن ثم يندسون بين الحشائش على ام ان يتقاتل الاسود وينجون هم فقط.
ولكن الفريسة والضحية هي للاسف الكويت
والسبب هو اختلال ميزان العدالة
واللبيب بالاشارة يفهم!!!!!!!!
جاسم ابوكريشه الراجحي
اختصر واقول في العدل ماقاله الله وروسوله والسلف
ردحذفورأيي المتواضع
الآيات الواردة في العدل والمساواة :
- ( إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ) ( النساء 58 )
الأحاديث الواردة في العدل والمساواة :
2 ــ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل ، وشاب نشا بعبادة الله ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في الله ، اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها ، حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه )) رواه مسلم .
5 ــ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : (( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضياً ، فقلت : يا رسول الله ، ترسلني وأنا حديث السن ، ولا علم لي بالقضاء ؟ فقال : إن الله سيهدي قلبك ، ويثبت لسانك ، فإذا جلس بين يديك الخصمان ، فلا تقضين حتى تسمع من الآخر ، كما سمعت من الأول فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء ، قال : فما زلت قاضياً أو شككت في قضاء بعد ، )) أخرجه أبو داود .
من الآثار وأقوال العلماء في العدل والمساواة :
- قال ابن حزم رحمه الله تعالى : أفضل نعم الله تعالى على المرء أن يطبعه على العدل وحبه على الحق وإيثاره .
- قال ابن تيمية عليه رحمة الله:إن الناس لم يتنازعوا فإن عاقبة الظلم وخيمة،وعاقبة العدل كريمة، ولهذا يروي:الله ينصر الدولة العادلة، وإن كانت كافرة،ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة .
تطبيق مفهوم العدل في صدر الإسلام :
روت عائشة رضي الله عنها ، أن قريشاً أهمتهم المرأة المخزومية التي سرقت ، فقالوا من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول صلى الله عليه وسلم ؟ فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( أتشفع في حد من حدود الله ؟ )) ثم قام فخطب ، فقال : (( يا أيها الناس إنما ضل من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد , وايم الله ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ، لقطع محمد يدها )) رواه البخاري ، ( جـ 7 ، ص 329 ) .
فوائد وثمرات العدل والمساواة على الفرد والمجتمع والدولة
- الأمن لصاحبه في الدنيا والآخرة .
- دوام الملك وعدم زواله.
- حب الله تعالى والقبول في السماء والأرض (حب الملائكة والناس).
- الإحساس بالثقة والثبات والقوة والعزة والاستغناء بالله تعالى عما سواه.
- الصدع بالحق وحفظ الحقوق .
- تحقيق الاستقرار والطمأنينة في المجتمع
- الشـعور بالمساواة يقضي على الفتنة والنزاعات والمشاكل المهلكة للطاقات والموارد
- تفتح الآفاق للأفكار والإبداعات والابتكارات.
- تفضي إلى الاستغلال الأمثل لطاقات وجهود أفراد المجتمع .
- تعزز ثقافة وروح الحب والتعاون والتكافل والجماعية .
- تدفع الجميع إلى الذوبان في المجتمع والدولة وتغليب العام على الخاص .
- قوة وتماسك البنيان الاجتماعي والسياسي والتفاف الجماهير حول قادتها .
- تحقق الاستقرار السياسي الذي هو مفتاح التنمية الشاملة والنهوض.
التطبيقات العملية للعدل في حياتنا اليومية
- العدل بالتزام الكتاب والسنة .
- العدل بإعلاء كلمة الله تعالى وعدم الاكتراث للومه لائم.
- العدل في الجهر بالحق في وقته ومكانه وظرف المناسب.
- العدل من النفس بالوفاء للناس بحقوقهم .
- العدل بين الزوجين بوفاء الحقوق المتبادلة .
- العدل بين الأبناء في المعاملة والعطايا.
- العدل بين معاملة البنين والبنات الأبناء.
- العدل في الوفاء بحقوق والتزامات العمل.
- العدل في الحكم على الأعمال والإنجازات وتقديرها بقدرها دون محاباة لأحد.
- العدل في الحكم بين الناس.
- العدل في تقييم الأفراد .
- العدل في المنح والعطايا .
- العدل في المحاسبة والعقوبات .
- العدل بين الزوجات.
- العدل من النفس برد الحقوق والمظالم.
- العدل في اختيار ممثلي الشعب في المجالس النيابية المختلفة بحسب صفاتهم وقدرتهم وتأهيلهم لتمثيل الشعب وحماية حقوقه وقراره .
- العدل مع النفس في الاعتراف بالخطأ والتقصير .
- العدل في عدم بخس الناس أشياءهم من الأفكار والأعمال والانجازات والممتلكات .
- العدل من إخوانك بان تنصرهم مظلومين بمعاونتهم على استرداد حقوقهم، وظالمين بردهم إلى الحق والصواب والأخذ على أيديهم .